منتدى سوهندا لعشق الروح


.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..
{ منتـــــــدى سوهنداااا لعشـــــق الـــروح }
.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Ezlb9t10
{ منتـــــــدى سوهنداااا لعشـــــق الـــروح }
.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Ezlb9t10
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
 
 
سوهندا لعشق الروح
    اسم الموضوع: شركة النيل للتسويق الالكتروني.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأربعاء 12 نوفمبر 2014, 10:30 am من طرف    اسم الموضوع: شركة النيل للتسويق الالكتروني.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأربعاء 12 نوفمبر 2014, 10:26 am من طرف    اسم الموضوع: لو نسيت الباسورد بتاع المنتدى خش وقولى.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالسبت 07 سبتمبر 2013, 3:56 am من طرف    اسم الموضوع: أحبك .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 15 أغسطس 2013, 5:42 pm من طرف    اسم الموضوع: فين اخواتى وحبايبى ...رحتو فين بس .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 11 أغسطس 2013, 2:57 am من طرف    اسم الموضوع: فين اخواتى وحبايبى ...رحتو فين بس .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 11 أغسطس 2013, 2:56 am من طرف    اسم الموضوع: مين هيكنس المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالسبت 03 أغسطس 2013, 4:45 am من طرف    اسم الموضوع: من 1 الى 3 ورحلة الى القمر مع احد الاعضاء.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالسبت 03 أغسطس 2013, 4:41 am من طرف    اسم الموضوع: فين اخواتى وحبايبى ...رحتو فين بس.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالجمعة 02 أغسطس 2013, 12:00 am من طرف    اسم الموضوع: .....ايه الكلمة اللى تحب تقولها النهاردة لحبيبك....؟؟؟؟؟؟ .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 01 أغسطس 2013, 1:49 am من طرف    اسم الموضوع: مانشستر يونايتد ينتفض أمام بولتون بثلاثية وينتظر الهدية .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013, 5:31 pm من طرف    اسم الموضوع: سليمان يترشح رسميا للرئاسة المصرية والاخوان يقدمون مرشحا احتياطيا.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأربعاء 30 يناير 2013, 9:03 pm من طرف    اسم الموضوع: كل عيد وانتو بخير يا رب.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 01 نوفمبر 2012, 11:27 pm من طرف    اسم الموضوع: عيد اضحى سعيد لكل اعضاء المنتدى.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 28 أكتوبر 2012, 9:46 am من طرف    اسم الموضوع: Poor Egyptian Man .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالإثنين 10 سبتمبر 2012, 9:52 pm من طرف    اسم الموضوع: كيفية إسترجاع إيميل أرسلته بالخطأ [ بدون برنامج ] .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 06 سبتمبر 2012, 1:19 pm من طرف    اسم الموضوع: ارجو التثبيت.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 23 أغسطس 2012, 10:31 pm من طرف    اسم الموضوع: ممكن اشهار عندكم .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأربعاء 15 أغسطس 2012, 7:44 pm من طرف    اسم الموضوع: مـطـلــوب مـشـــرفــيــن لـلـمـنـتـدى .. رشح نفسك للاشراف .. .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012, 4:02 am من طرف    اسم الموضوع: مطلوب مشرفين .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأربعاء 01 أغسطس 2012, 8:50 am من طرف    اسم الموضوع: حل مشكلة المشرفين لا يستطيعون تثبيت المواضيع .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 10:50 am من طرف    اسم الموضوع: ارجو الرد.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 10:35 am من طرف    اسم الموضوع: [قوانين القسم].. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 5:15 am من طرف    اسم الموضوع: لو صمدت ل20 ثانيه تبقى عبقري.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 4:50 am من طرف    اسم الموضوع: المواضيع المثبتة.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 4:16 am من طرف    اسم الموضوع: صفحة الفيسبوك لدى منتدى سوهندا.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 1:51 pm من طرف    اسم الموضوع: فوائد ذكر الله.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 12:33 pm من طرف    اسم الموضوع: طلب لعبة.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 12:18 pm من طرف    اسم الموضوع: لعبة عندك الجرأة على؟؟؟؟؟؟؟؟.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 12:10 pm من طرف    اسم الموضوع: قااااااانون فايــــــــــــــــــــز الشهــــــــــــر.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 11:58 am من طرف

شاطر | 
 

 .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 قلب صادق
 
{..قلب صادق..}
عضو برنزى
عضو برنزى

عدد المساهمات : 505
ذكر




مُساهمةموضوع: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 24 يونيو 2010, 6:46 pm




فى البدايه الموضوع ده للتذكره وانا عملتوا اتباعا لامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولا اقصد بيه غير وجه الله سبحانه وتعالى والله اعلم وعلى ما اقول شهيد عن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع
فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .


الشرح

ترتبط خيرية هذه الأمة ارتباطا وثيقا
بدعوتها للحق ، وحمايتها للدين ، ومحاربتها للباطل ؛ ذلك أن قيامها بهذا الواجب
يحقق لها التمكين في الأرض ، ورفع راية التوحيد ، وتحكيم شرع الله ودينه ، وهذا هو
ما يميزها عن غيرها من الأمم ، ويجعل لها من المكانة ما ليس لغيرها ، ولذلك
امتدحها الله تعالى في كتابه العزيز حين قال : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون
بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 ) .


ويعلم الله انى احبكم فى الله ونتيجه لهذا الحب انا خايف عليكوا وقولت الموضوع للتذكره

لقد جمعت بعض الادله والفتاوى بخصوص الاحتفال باعياد الميلا وهذه الفتاوى مطابقه للأحتفال بعيد الام وعيد الحب وهذه البدع التى دخلت علينا فى مجتمعنا الاسلامى .

وهنا فتوى للشيخ محمد بن عثيمين -
رحمه الله - في حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :

السؤال

ما حكم أعياد الميلاد؟ الجواب - الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
الله، وبعد:


فأجاب بقوله: يظهر من السؤال أن
المراد بعيد الميلاد عيد ميلاد الإنسان، كلما دارت السنة من ميلاده أحدثوا له
عيداً تجتمع فيه أفراد العائلة على مأدبة كبيرة أو صغيرة.


وقولي في ذلك أنه ممنوع؛ لأنه ليس في
الإسلام عيد لأي مناسبة سوى عيد الأضحى، وعيد الفطر من رمضان، وعيد الأسبوع وهو
يوم الجمعة وفي سنن النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:كان لأهل الجاهلية،
يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي، صلى الله عليه وسلم، المدينة قال :
"كان لكم يومان تلعبون فيهما، وقد بدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر
ويوم الأضحى". ولأن هذا يفتح باباً إلى البدع مثل أن يقول: قائل: إذا جاز
العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أولى وكل ما فتح
باباً للممنوع كان ممنوعاً. والله الموفق.




ومن موقع الشيخ محمد حسين يعقوب


الســــؤال


ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلا أو
أكثر أو أقل من السنين لولادة شخص ، وهو ما يسمى بعيد الميلاد ، أو إطفاء الشمعة
؟، وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ، وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم
لا


المفتي : ابن باز

الجــواب:

قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع
المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ، ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ،
لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها ، وقد قال الله سبحانه وتعالى : { أَمْ
لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ }
[الشورى:21] ، وقال سبحانه : {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ
فَاتَّبِعْهَا وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ (18)إِنَّهُمْ
لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ
أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ المُتَّقِينَ (19) } [الجاثية:18-19] ، وقال
سبحانه : { اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا
مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ (3)} [الأعراف :3] .

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
« من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » ، وقال صلى الله عليه وسلم : « خير الحديث
كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة
ضلالة » والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .


ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا
أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالمواليد ، وقد
قال صلى الله عليه وسلم محذرا من اتباع سنتهم وطريقتهم : « لتتبعن سنن من كان
قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم ، قلنا : يا رسول الله
، اليهود والنصارى ؟، قال : فمن » ، ومعنى قوله : « فمن » أي هم المعنيون بهذا
الكلام ، وقال صلى الله عليه وسلم : « من تشبه بقوم فهو منهم » والأحاديث في هذا
المعنى معلومة كثيرة ، وفق الله الجميع لما يرضيه .



السؤال :


ما حكم الإسلام في الاحتفال بعيد
الأم وأعياد الميلاد؟


الجواب :


الحمد لله، الاحتفال بأعياد لم تكن
من الإسلام في شيء لا يجوز، وهو مساهمة في إشاعة البدع والضلالات والمحرمات، وقد بين
صلى الله عليه وسلم أن الأعياد الإسلامية ثلاثة هي: يوم الجمعة وعيدا الفطر
والأضحى، وما عداها فهي أعياد باطلة مبتدعة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل
عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم، وفي رواية: ((من أحدث في أمرنا هذا ما
ليس منه فهو رد)). متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم
ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)). أخرجه الخمسة إلا النسائي،
وفي رواية للنسائي: ((وكل ضلالة في النار)). والله أعلم.


الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع


حكم الاحتفال بالموالد


الحمد لله والصلاة ، والسلام على
رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد : فقد اطلعت على كلمة
نشرتها جريدة المدينة بعددها الصادر في يوم الاثنين الموافق 28 / 12 / 1401 هـ
مضمونها أن الأخ جمال محمد القاضي رأى في برنامج أبناء الإسلام الذي يبث من
التلفاز السعودي حلقة تشتمل على الاحتفال بعيد الميلاد . ويسأل جمال هل عيد
الميلاد يجيزه الإسلام ؟



لا ريب أن الله سبحانه وتعالى شرع
للمسلمين عيدين يجتمعون فيهما للذكر والصلاة ، وهما : عيد الفطر والأضحى بدلا من
أعياد الجاهلية ، وشرع أعيادا تشتمل على أنواع من الذكر والعبادة كيوم الجمعة ويوم
عرفة وأيام التشريق ، ولم يشرع لنا سبحانه وتعالى عيدا للميلاد لا ميلاد النبي صلى
الله عليه وسلم ولا غيره ، بل قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن
الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ومن التشبه بأعداء الله من اليهود
والنصارى وغيرهم ، فالواجب على أهل الإسلام ترك ذلك والحذر منه ، وإنكاره على من
فعله وعدم نشر أو بث ما يشجع على ذلك أو يوهم إباحته في الإذاعة أو الصحافة أو
التلفاز لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ((من أحدث في أمرنا هذا
ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه ، وقوله صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملا ليس عليه
أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري جازما به ، وفي صحيح مسلم عن
جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبة الجمعة :
((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر
الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وفي مسند أحمد
بإسناد جيد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((من
تشبه بقوم فهو منهم)) وفي الصحيحين عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال : ((لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وفي لفظ شبرا
بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)) قالوا يا رسول الله اليهود
والنصارى ؟ قال ((فمن))


وفي هذا المعني أحاديث أخرى كلها تدل
على وجوب الحذر من مشابهة أعداء الله في أعيادهم وغيرها ، وأشرف الخلق وأفضلهم
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته ، ولم يحتفل به أصحابه
بعده رضي الله عنهم ولا التابعون لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة ، ولو كان
الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم أو مولد غيره خيرا لسبقنا إليه أولئك الأخيار
، ولعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم عليه أو فعله بنفسه ، فلما لم يقع
شيء من ذلك علمنا أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين التي يجب تركها
والحذر منها امتثالا لأمر الله سبحانه وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وذكر بعض أهل العلم أن أول من أحدث
الاحتفال بالموالد هم الشيعة الفاطميون في المائة الرابعة ، ثم تبعهم بعض
المنتسبين إلى السنة في هذه البدعة جهلا وتقليدا لهم ولليهود والنصارى ، ثم انتشرت
هذه البدعة في الناس ، والواجب على علماء المسلمين بيان حكم الله في هذه البدع
وإنكارها والتحذير منها ، لما يترتب على وجودها من الفساد الكبير وانتشار البدع
واختفاء السنن ، ولما في ذلك من التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من
أصناف الكفرة الذين يعتادون مثل هذه الاحتفالات ، وقد كتب أهل العلم في ذلك قديما
وحديثا ، وبينوا حكم الله في هذه البدع فجزاهم الله خيرا ، وجعلنا من أتباعهم
بإحسان


وهذه الكلمة الموجزة أردنا بها
التنبيه للقراء على هذه البدعة ليكونوا على بينة ، وقد كتبت في ذلك كتابة مطولة
نشرت في الصحف المحلية وغيرها غير مرة ، ولا ريب أن الواجب على المسئولين في
حكومتنا وفي وزارة الإعلام بوجه أخص وعلى جميع المسئولين في الدول الإسلامية منع
نشر هذه البدع والدعوة إليها أو نشر ما يوهم الناس إباحتها أداء لواجب النصح لله
ولعباده ، وقياما بما أوجب الله من إنكار المنكر ، ومساهمة في إصلاح أوضاع
المسلمين وتطهيرها مما يخالف الشرع المطهر ، والله المسئول بأسمائه الحسنى وصفاته
العلى أن يصلح أحوال المسلمين ، وأن يوفقهم للتمسك بكتابه وسنة نبيه عليه الصلاة
والسلام ، والحذر من كل ما يخالفهما ، وأن يصلح قادتهم ويوفقهم لتحكيم شريعة الله
في عباده ومحاربة ما خالفها إنه ولي ذلك والقادر عليه .


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله
وصحبه .


مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة
المنورة- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع



ودى الاحكام وفيها ما يكفى بخصوص هذا الموضوع


وفى جزء تانى للموضوع



يتبع ....

{.... توقيع قلب صادق ....}
 
 قلب صادق
 
{..قلب صادق..}
عضو برنزى
عضو برنزى

عدد المساهمات : 505
ذكر




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 24 يونيو 2010, 7:15 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبعد ان عرفنا الحكم
محدش يقول لا هو احنا بنحتفل دا موضوع مش بنتجمع ولا بيحصل احتفال وحفله وكده يعنى
هرد عليه اقول لا هى هى احنا مش هنضحك على ربنا ونفصل الاحكام الشرعيه على مقاسنا حاشه لله
وانا اتوسم فى جميع الاعضاء الصلاح بس انا بفكر معاكوا

طيب نعمل ايه ... ايه الحل..؟؟
الحل فيما ياتى من ادله من الكتاب والسنه ايضا

ولكن المفروض الاداره تعمل الأتى بعد ما تشوف الادله وتقرا اللى جاى
مطلوب من الاداره حذف قسم اعياد الميلاد كاملا بكل مافيه من مواضيع واحتفالات
وهذا نتيجه وخضوع لأمر الله فيما يلى


وانا بتعمد الكثر والتطويل عليكم بحضور الكثير من الاراء والادله وهذا للفائده وسد اى طريق للشيطان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




قال الامام القرطبي رحمه الله


إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا

اِسْتَثْنَى تَعَالَى التَّائِبِينَ
الصَّالِحِينَ لِأَعْمَالِهِمْ وَأَقْوَالهمْ الْمُنِيبِينَ لِتَوْبَتِهِمْ .
وَلَا يَكْفِي فِي التَّوْبَة عِنْد عُلَمَائِنَا قَوْل الْقَائِل : قَدْ تُبْت ,
حَتَّى يَظْهَر مِنْهُ فِي الثَّانِي خِلَاف الْأَوَّل , فَإِنْ كَانَ مُرْتَدًّا
رَجَعَ إِلَى الْإِسْلَام مُظْهِرًا شَرَائِعه , وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْل
الْمَعَاصِي ظَهَرَ مِنْهُ الْعَمَل الصَّالِح , وَجَانَبَ أَهْل الْفَسَاد
وَالْأَحْوَال الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا , وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْل الْأَوْثَان
جَانَبَهُمْ وَخَالَطَ أَهْل الْإِسْلَام , وَهَكَذَا يَظْهَر عَكْس مَا كَانَ
عَلَيْهِ . وَسَيَأْتِي بَيَان التَّوْبَة وَأَحْكَامهَا فِي " النِّسَاء "
إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى

وَبَيَّنُوا


قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء فِي قَوْله
: " وَبَيَّنُوا " أَيْ بِكَسْرِ الْخَمْر وَإِرَاقَتهَا . وَقِيلَ :
" بَيَّنُوا " يَعْنِي مَا فِي التَّوْرَاة مِنْ نُبُوَّة مُحَمَّد
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوُجُوب اِتِّبَاعه . وَالْعُمُوم أَوْلَى
عَلَى مَا بَيَّنَّاهُ , أَيْ بَيَّنُوا خِلَاف مَا كَانُوا عَلَيْهِ , وَاَللَّه
تَعَالَى أَعْلَم .


فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ
وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ


وَصَفَ نَفْسه سُبْحَانه وَتَعَالَى
بِأَنَّهُ التَّوَّاب وَتَكَرَّرَ فِي الْقُرْآن مُعَرَّفًا وَمُنَكَّرًا وَاسْمًا
وَفِعْلًا وَقَدْ يُطْلَق عَلَى الْعَبْد أَيْضًا تَوَّاب قَالَ اللَّه تَعَالَى
" إِنَّ اللَّه يُحِبّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبّ الْمُتَطَهِّرِينَ " [
الْبَقَرَة : 222 ] قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ وَلِعُلَمَائِنَا فِي وَصْف الرَّبّ
بِأَنَّهُ تَوَّاب ثَلَاثَة أَقْوَال أَحَدهَا أَنَّهُ يَجُوز فِي حَقّ الرَّبّ
سُبْحَانه وَتَعَالَى فَيُدْعَى بِهِ كَمَا فِي الْكِتَاب وَالسُّنَّة وَلَا
يُتَأَوَّل وَقَالَ آخَرُونَ هُوَ وَصْف حَقِيقِيّ لِلَّهِ سُبْحَانه وَتَعَالَى
وَتَوْبَة اللَّه عَلَى الْعَبْد رُجُوعه مِنْ حَال الْمَعْصِيَة إِلَى حَال
الطَّاعَة وَقَالَ آخَرُونَ تَوْبَة اللَّه عَلَى الْعَبْد قَبُول تَوْبَته
وَذَلِكَ يَحْتَمِل أَنْ يَرْجِع إِلَى قَوْله سُبْحَانه وَتَعَالَى قُبِلَتْ
تَوْبَتك وَأَنْ يُرْجِع إِلَى خَلْقه الْإِنَابَة وَالرُّجُوع فِي قَلْب
الْمُسِيء وَإِجْرَاء الطَّاعَات عَلَى جَوَارِحه الظَّاهِرَة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال الامام ابن عثيمين رحمه الله


{ )إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا
وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ
الرَّحِيمُ) (البقرة:160)

التفسير:

{ 160 } قوله تعالى: { إلا الذين
تابوا }: الاستثناء هنا متصل؛ لأنه استثناء من الكاتمين؛ يعني إلا إذا تابوا؛
و«التوبة» في اللغة الرجوع؛ وفي الشرع: الرجوع من معصية الله إلى طاعته؛ والمراد
بالتوبة هنا الرجوع عن كتمان ما أنزل الله إلى بيانه، ونشره.

قوله تعالى: { وأصلحوا } أي أصلحوا
عملهم { وبينوا } أي وضحوا للناس ما كتموا من العلم ببيانه، وبيان معانيه؛ لأنه لا
يتم البيان إلا ببيان المعنى؛ { فأولئك } يعني الذين تابوا، وأصلحوا، وبينوا {
أتوب عليهم } أي أقبل منهم التوبة؛ لأن توبة الله على العبد لها معنيان؛ أحدهما:
توفيق العبد للتوبة؛ الثاني: قبول هذه التوبة، كما قال الله تعالى: { ثم تاب عليهم
ليتوبوا }.


ثم قال رحمه الله

من فوائد الآية: أن توبة الكاتمين
للعلم لا تكون إلا بالبيان، والإصلاح؛ لقوله تعالى: { إلا الذين تابوا وأصلحوا
وبينوا }: ثلاثة شروط:

الأول: التوبة؛ وهي الرجوع عما حصل
من الكتمان.

الثاني: الإصلاح لما فسد بكتمانهم؛ لأن كتمانهم الحق حصل به فساد.

الثالث: بيان الحق غاية البيان. وبهذا تبدل سيئاتهم حسنات.

ثم قال رحمه الله

والتوبة هي الرجوع إلى الله من
معصيته إلى طاعته؛ فيرجع من الشرك إلى التوحيد؛ ومن الزنى إلى العفاف؛ ومن
الاستكبار إلى الذل، والخضوع؛ ومن كل معصية إلى ما يقابلها من الطاعة؛ وشروطها
خمسة: الإخلاص لله سبحانه وتعالى؛ والندم على الذنب؛ والإقلاع عنه في الحال؛
والعزم على أن لا يعود؛ وأن تكون التوبة في وقت تقبل فيه.

الشرط الأول: الإخلاص لله بأن يكون
قصده بالتوبة رضا الله، وثواب الآخرة، وألا يحمله على التوبة خوف مخلوق، أو رجاء
مخلوق، أو علو مرتبة، أو ما أشبه ذلك.

الشرط الثاني: الندم على ما جرى منه
من الذنب؛ ومعنى «الندم» أن يتحسر الإنسان أن وقع منه هذا الذنب.

الشرط الثالث: الإقلاع عن المعصية؛
وهذا يدخل فيه أداء حقوق العباد إليهم؛ لأن من لم يؤد الحق إلى العباد فإنه لم
يقلع؛ فهو ليس شرطاً مستقلاً ــــ كما قاله بعض العلماء؛ ولكنه شرط داخل في
الإقلاع؛ إذ إن من لم يؤد الحق إلى أهله لم يقلع عن المعصية.

الشرط الرابع: أن يعزم ألا يعود؛ فإن
لم يعزم فلا توبة، وليس من الشرط ألا يعود فإذا صحت التوبة، ثم عاد إلى الذنب لم
تبطل توبته الأولى؛ لكنه يحتاج إلى تجديد التوبة.

الشرط الخامس: أن تقع التوبة في
الوقت الذي تقبل فيه؛ يعني أن تكون في وقت قبول التوبة؛ وذلك بأن تكون قبل حضور
الموت، وقبل طلوع الشمس من مغربها؛ فإذا كان بعد حضور الموت لم تقبل؛ لقوله تعالى:
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن}
[النساء: 18] ؛ وإذا كانت بعد طلوع الشمس من مغربها لم تقبل؛ لقوله تعالى: {يوم
يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها
خيراً} [الأنعام: 158] ؛ وقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تنقطع الهجرة حتى
تنقطع التوبة؛ ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها» .

وهل تصح التوبة من ذنب مع الإصرار
على غيره؟ للعلماء في هذا ثلاثة أقوال؛ الأول: أنها تصح؛ و الثاني: أنها تصح إن
كان الذنب من غير الجنس؛ و الثالث: لا تصح؛ والصحيح أنها تصح من ذنب مع الإصرار
على غيره؛ لكن لا يستحق اسم التائبين على سبيل الإطلاق؛ فلا يستحق وصف التائب، ولا
يدخل في مدح التائبين؛ لأن توبته مقيدة من هذا الذنب المعين؛ ومثال ذلك: إذا تاب
رجل من الزنى لكنه يتتبع النساء بالنظر المحرم فإن توبته من الزنى تصح على القول
الراجح؛ لكن لا يستحق وصف التائب على سبيل الإطلاق؛ وعلى القول بأنها تصح إذا كانت
من غير الجنس: فإنها لا تصح؛ وإذا تاب من الزنى مع الإصرار على الربا فإنها تصح؛
لأن الربا ليس من جنسه؛ إلا على القول الثالث الذي يقول لا تصح إلا مع الإقلاع عن
جميع الذنوب.

ثم قال رحمه الله

ومن فوائد الآية: عظم الكتمان؛ لأن
الله ذكر لنجاتهم من هذه اللعنة ثلاثة شروط: التوبة، والإصلاح، والبيان؛ لأن كتمهم
لِما أنزل الله يتضمن إفساداً في الأرض، وإضلالاً للخلق؛ فتوبتهم منه لا تكفي حتى
يصلحوا ما فسد بسبب كتمانهم، مثال ذلك: قوم كتموا صفة النبي صلى الله عليه وسلم،
وقالوا: «ليس هو بالرسول الذي سيبعث»؛ فسيضل من الناس بناءً على قولهم عالَم؛ فلا
يكفي أن يتوبوا، ويندموا، ويقلعوا، ويُسْلِموا، حتى يصلحوا ما أفسدوا من الآثار
التي ترتبت على كتمانهم الحق؛ وإلا لم تصح التوبة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبذلك انتهى او اكتفى بذلك ففيهم الكفايه والحمد لله ويبقى الفعل من قبل الاداره


للتذكير

.. حذف قسم اعياد الميلاد وعدم الندم على ذلك او قول يخساره او او او لا ندع للشيطان طريق او سلطان علينا
.. ولو امكن نقل ذلك الموضوع للقسم الاسلامى بعدها للفائده والتذكره لنا فيما بعد ولجميع المسلمين


والحمد لله رب العالمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع قلب صادق ....}
 
 زهرة البنفسج
 
{..زهرة البنفسج..}
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 317
انثى




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالجمعة 25 يونيو 2010, 12:53 am




افضل موضوع بجد يا قلب صادق ده

وافضل حاجه فيه انه بالشرح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وانا معاك ان المفروض يتحذف قسم اعياد الميلاد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع زهرة البنفسج ....}
 
 فهد الصحراء
 
{..فهد الصحراء..}
عضو Vip
عضو Vip

تاريخ الميلاد : 03/01/1973
عدد المساهمات : 1269
العمر : 51
ذكر
من ..




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالجمعة 25 يونيو 2010, 1:21 am




وانا كمان معاك بطلب بحذف قسم اعياد الميلاد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع فهد الصحراء ....}
 
 الــ*ــمــ*ــشــ*ـــااكـس
 
{..الــ*ــمــ*ــشــ*ـــااكـس..}
عضو مميز
عضو مميز

تاريخ الميلاد : 16/08/1989
عدد المساهمات : 1491
العمر : 34
ذكر




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالسبت 26 يونيو 2010, 10:27 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


بجد الموضوع ده عميق

تسلم يا عبد الهادى

لما قريته النهارده من تانى

وعرفت معناه قدرت كلامك

الى اتكتب

وتم حذف القسم من قبل الاداره فعليا عن طريق مديره المنتدى

{.... توقيع الــ*ــمــ*ــشــ*ـــااكـس ....}


عدل سابقا من قبل الــ*ــمــ*ــشــ*ـــااكـس في الجمعة 15 أكتوبر 2010, 6:21 pm عدل 1 مرات
 
 my sohanda
 
{..my sohanda..}
مـؤسس الموقع
مـؤسس الموقع

تاريخ الميلاد : 25/06/1993
عدد المساهمات : 332
العمر : 30
انثى




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 27 يونيو 2010, 1:06 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتم نقل الموضوع للقسم الاسلامى


وحذف قسم اعياد الميلاد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

{.... توقيع my sohanda ....}
 
 قلب صادق
 
{..قلب صادق..}
عضو برنزى
عضو برنزى

عدد المساهمات : 505
ذكر




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالأحد 27 يونيو 2010, 2:07 am




والله انا فرحان جدا للأستجابه من قبل الاداره
وهذا هو المتوقع منهم والمنتظر بارك الله فيهم جميعا
وجزاكم الله خيرا


قال الله تعالى
( وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ
يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ
عِبَادِ (١٧) الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ
أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو
الْأَلْبَابِ (١٨) )
صدق الله العظيم (من سوره الزمر)

والتفسير
قال عز وجل "فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه"
أي يفهمونه ويعملون بما فيه كقوله تبارك وتعالى لموسى عليه الصلاة والسلام
حين آتاه التوراة "فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها" "أولئك الذين
هداهم الله" أي المتصفون بهذه الصفة هم الذين هداهم الله في الدنيا والآخرة
"وأولئك هم أولوا الألباب" أي ذو العقول الصحيحة والفطر المستقيمة.


وبالنسبه لسوهندا هنخلى مشاكس يعملك حفله محصلتش إن شاء الله لما تنجحى وتبقى دكتوره قد الدنيا بحالها ونفرح كلنا معاكى


وجزاكم الله خيرا

{.... توقيع قلب صادق ....}
 
 Anonymous
 
{..????..}
زائر




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالجمعة 10 يونيو 2011, 10:19 am




جزاك الله خيراًُ ..

{.... توقيع ???? ....}
 
 avatar
 
{..الداعية الصغير..}
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 13




مُساهمةموضوع: رد: .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..   .. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد .. Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 7:53 pm




جزاك الله كل خير

{.... توقيع الداعية الصغير ....}
 

.. حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ منتـــــــدى سوهنداااا لعشـــــق الـــروح } :: المنتدى الاسلامى :: فى رحـــــاب الله-
تحميل الفاير فوكس
جميع الحقوق محفوظه لمنتدي سوهندا لعشق الروح ©sohanda303.mam9.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى