منتدى سوهندا لعشق الروح


-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة
{ منتـــــــدى سوهنداااا لعشـــــق الـــروح }
-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Ezlb9t10
{ منتـــــــدى سوهنداااا لعشـــــق الـــروح }
-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Ezlb9t10
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
 
 
سوهندا لعشق الروح
    اسم الموضوع: شركة النيل للتسويق الالكتروني-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأربعاء 12 نوفمبر 2014, 10:30 am من طرف    اسم الموضوع: شركة النيل للتسويق الالكتروني-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأربعاء 12 نوفمبر 2014, 10:26 am من طرف    اسم الموضوع: لو نسيت الباسورد بتاع المنتدى خش وقولى-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالسبت 07 سبتمبر 2013, 3:56 am من طرف    اسم الموضوع: أحبك -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالخميس 15 أغسطس 2013, 5:42 pm من طرف    اسم الموضوع: فين اخواتى وحبايبى ...رحتو فين بس -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 11 أغسطس 2013, 2:57 am من طرف    اسم الموضوع: فين اخواتى وحبايبى ...رحتو فين بس -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 11 أغسطس 2013, 2:56 am من طرف    اسم الموضوع: مين هيكنس المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالسبت 03 أغسطس 2013, 4:45 am من طرف    اسم الموضوع: من 1 الى 3 ورحلة الى القمر مع احد الاعضاء-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالسبت 03 أغسطس 2013, 4:41 am من طرف    اسم الموضوع: فين اخواتى وحبايبى ...رحتو فين بس-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالجمعة 02 أغسطس 2013, 12:00 am من طرف    اسم الموضوع: .....ايه الكلمة اللى تحب تقولها النهاردة لحبيبك....؟؟؟؟؟؟ -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالخميس 01 أغسطس 2013, 1:49 am من طرف    اسم الموضوع: مانشستر يونايتد ينتفض أمام بولتون بثلاثية وينتظر الهدية -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013, 5:31 pm من طرف    اسم الموضوع: سليمان يترشح رسميا للرئاسة المصرية والاخوان يقدمون مرشحا احتياطيا-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأربعاء 30 يناير 2013, 9:03 pm من طرف    اسم الموضوع: كل عيد وانتو بخير يا رب-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالخميس 01 نوفمبر 2012, 11:27 pm من طرف    اسم الموضوع: عيد اضحى سعيد لكل اعضاء المنتدى-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 28 أكتوبر 2012, 9:46 am من طرف    اسم الموضوع: Poor Egyptian Man -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالإثنين 10 سبتمبر 2012, 9:52 pm من طرف    اسم الموضوع: كيفية إسترجاع إيميل أرسلته بالخطأ [ بدون برنامج ] -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالخميس 06 سبتمبر 2012, 1:19 pm من طرف    اسم الموضوع: ارجو التثبيت-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالخميس 23 أغسطس 2012, 10:31 pm من طرف    اسم الموضوع: ممكن اشهار عندكم -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأربعاء 15 أغسطس 2012, 7:44 pm من طرف    اسم الموضوع: مـطـلــوب مـشـــرفــيــن لـلـمـنـتـدى .. رشح نفسك للاشراف .. -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012, 4:02 am من طرف    اسم الموضوع: مطلوب مشرفين -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأربعاء 01 أغسطس 2012, 8:50 am من طرف    اسم الموضوع: حل مشكلة المشرفين لا يستطيعون تثبيت المواضيع -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 10:50 am من طرف    اسم الموضوع: ارجو الرد-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 10:35 am من طرف    اسم الموضوع: [قوانين القسم]-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 5:15 am من طرف    اسم الموضوع: لو صمدت ل20 ثانيه تبقى عبقري-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 4:50 am من طرف    اسم الموضوع: المواضيع المثبتة-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 4:16 am من طرف    اسم الموضوع: صفحة الفيسبوك لدى منتدى سوهندا-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 1:51 pm من طرف    اسم الموضوع: فوائد ذكر الله-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 12:33 pm من طرف    اسم الموضوع: طلب لعبة-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 12:18 pm من طرف    اسم الموضوع: لعبة عندك الجرأة على؟؟؟؟؟؟؟؟-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 12:10 pm من طرف    اسم الموضوع: قااااااانون فايــــــــــــــــــــز الشهــــــــــــر-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 11:58 am من طرف

شاطر | 
 

 -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 الــ*ــمــ*ــشــ*ـــااكـس
 
{..الــ*ــمــ*ــشــ*ـــااكـس..}
عضو مميز
عضو مميز

تاريخ الميلاد : 16/08/1989
عدد المساهمات : 1491
العمر : 34
ذكر




مُساهمةموضوع: -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة   -18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011, 8:50 pm




-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة 226793411



الهجره



وما إن عاد الأنصار إلى يثرب حتى أذن الرسول للمسلمين
بالهجرة فخرجوا من مكة زرافات ووحدانا يتسللون خوفا من منع قريش لهم وظلت
الهجرة حوالى شهرين تقريبا (من آخر ذى الحجة إلى أول ربيع الأول) حتى خلت
معظم ديار المسلمين فى مكة من ساكنيها ولم يبق بمكة غير الرسول و أبى بكر
وعلي وآل بيوتهم والمستضعفين من المسلمين.

وكان وقع الهجرة على مشركي قريش سيئا فحاولوا منع
المسلمين بشتى الطرق الإرهابية ولكنها لم تجد فتيلا، فتآمروا بالرسول صلى
الله عليه وسلم فى دار الندوة واستقر رأيهم على الفتك به بطريقة تضمن تفرق
دمه فى القبائل فلا يكون لأهله حتى المطالبة به فانتقوا من كل قبيلة شابا
قويا، وأوكلوا إليه حصار بيت الرسول وأن يقتلوه بضربة واحدة، ولكن كان
تدبير الله أقوى من تدبيرهم.

كما قال تعالى: {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ
وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}، فأطلع رسوله على تدبير قريش وأوصى إليه
بالهجرة إلى يثرب فنام علي فى فراش الرسول وتغطى ببردته ليغرر بالمحاصرين،
واصطحب الرسول معه أبا بكر وخرجا ليلا إلى جنوب مكة واختفيا فى غار جبل ثور
ومكثا فيه ثلاثة أيام وكان عبد الله بن أبى بكر وأخته أسماء يحملان
الأخبار والطعام والماء إليهما.

جن جنون قريش عندما عرفت أنها باتت تحرس علي وأن الرسول
خرج من مكة سليما معافى، فاتجه رجالها للبحث عنه فى كل مكان ووصل بهم
قصاصو الأثر حتى باب الغار الذى يختبئ فيه الرسول وصاحبه، ولكن جند الله
كانت تحرسه وتسهر عليه وأيده الله بجنود شاهدها الناس كالحمام والعنكبوت
وجندا لم يشاهدوها وهى التى عناها الحق فى قوله تعالى: {وَأَيَّدَهُ
بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا}.

وبعد أن مكثا فى الغار ثلاثة أيام ركبا صوب يثرب وكان
عليهما أن يختارا طريقا غير الطريق المعهود حتى لا تظفر بهما قريش فاتخذا
من (عبد الله بن أريقط) دليلا لهما فسلك بهما الطريق الغربى المحاذى للبحر
الأحمر وهو طريق وعر غير مسلوك لكثرة ما فيه من صعوبات ومشاق تحملها الرسول
وصاحبه وقطعوا مسافة 510 ميلا تحت الشمس الحارقة تطاردهم مكة بأسرها وقد
أدركهم بعض المطاردين فحماهم الله منهم، قطعوا المسافة فى ثمانية أيام
ووصلوا الى قباء ضاحية يثرب يوم الاثنين الثانى عشر من شهر ربيع الأول.

و قبل أن ننتقل إلى الدور المدنى فى حياة الرسول يجمل
بنا أن نذكر سمات الدعوة الإسلامية فى دورها المكي.

استغرقت الدعوة الإسلامية فى دورها المكى (من البعثة
حتى الهجرة) اثنتى عشرة سنة وخمسة أشهر وواحد وعشرون يوما نزل فيها على
الرسول صلى الله عليه وسلم معظم القرآن فنزل بمكة اثنتان وثمانون سورة من
جملة سور القرآن البالغة مائة وأربع وعشرة بالإضافة إلى اثنتى عشرة سورة
مشتركة بين المكى والمدنى.

واشتمل التشريع المكي على أهم ما جاءت من أجله الدعوة
الإسلامية، كما يتميز بأنه تشريع كلي، أى أنه يهتم بالأمور الكلية ولا
يتعرض لأحكام جزئية ويمكن تلخيص سمات التشريع المكي فيما يأتى.

أولا: الوحدانية ورفض عبادة الأوثان وأن تكون
هذه العقيدة أساسا لبناء المجتمع الجديد.

ثانيا: تقرير فكرة البعث والحساب واليوم الآخر
وأن كل إنسان يحاسب بمفرده على عمله {فلا تزر وازرة وزر أخرى}.

ثالثا: وحدة الرسالات السماوية وأنها تستمد
أصولها من منبع واحد هو الله سبحانه وتعالى.

رابعا: بيان الصفات التى تقرب العبد من ربه
والتى تبعده عنه.

خامسا: إذابة الفوارق بين الطبقات وإلغاء
العصبية القبلية فالناس جميعا متساوون فى الحقوق والواجبات فكلهم من ذكر
وأنثى، وأن الأفضلية لا تكون إلا بمقدار تقوى العبد لربه {إِنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ}.

سادسا: فرضت الزكاة والصلاة فى هذا العصر.



كيف استقبلت المدينة رسول الله
صلى الله عليه وسلم

ترامت الأخبار بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وصاحبه إلى المدينة، فكان الأنصار يخرجون كل يوم إذا صلوا الصبح إلى ظاهر
المدينة ينتظرون رسول الله صلى الله عليه وسلم فما يبرحون حتى تغلبهم الشمس
على الظلال فيدخلون بيوتهم، وكان الزمن صيف وحر.

وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل الناس
البيوت، وكان اليهود يرون ما يصنع الأنصار، فلما رآه رجل من اليهود صرخ
بأعلى صوته: يا بني قيلة (وهي جدة للأنصار ينسبون إليها، وهي بنت كاهل بن
عذرة)، هذا صاحبكم قد جاء.

فخرج الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في
ظل نخلة ومعه أبو بكر رضي الله عنه في مثل سنه، وأكثرهم لم يكن رأى الرسول
صلى الله عليه وسلم قبل ذلك، وازدحم الناس ممن لم ير رسول الله صلى الله
عليه وسلم قبل ذلك ما يميزون بينه وبين أبي بكر، وفطن لذلك أبو بكر فقام
يظله بردائه فانكشف للناس الأمر.

واستقبلهما زهاء خمسمائة من الأنصار حتى انتهوا إليهما
فقالت الأنصار: انطلقا آمنين مطاعين، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
وصاحبه بين أظهرهم فخرج أهل المدينة حتى أن العواتق لفوق البيوت يتراءينه
يقلن: أيهم هو؟ يقول أنس رضي الله عنه فما رأينا منظرًا شبيهًا له.

وخرج الناس حين قدما المدينة في الطرق وعلى البيوت،
والغلمان والخدم يقولون الله أكبر جاء رسول الله، الله أكبر جاء محمد، الله
أكبر جاء محمد، الله أكبر جاء رسول الله وكانت البنات ينشدن في سرور
ونشوة.

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع

ما دعا لله داع وجب الشكر علينا

جئت بالأمر المطاع أيها المبعوث فينا

مرحبا يا خير داع جئت شرفت المدينة

يقول أنس بن مالك الأنصاري، وهو غلام يومئذ: شهدت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يوم دخل المدينة فما رأيت يومًا قط كان أحسن ولا
أضوء من يوم دخل المدينة علينا، وكان فيمن خرج لينظر إليه قوم من اليهود
فهم عبد الله بن سلام الذي قال حين رآه: فلما تبينت وجهه عرفت أنه ليس بوجه
كذاب، فكان أول ما سمعت منه (أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام
وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام).



نزوله بقباء - ضاحية المدينة

وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء في بني عمرو
بن عوف، فنزل على كلثوم بن هدم وقيل بل نزل على سعد بن خيثمة، والأول أرجح
واختلف في المدة التي مكثها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قباء، وأكثر
ما قيل اثنتين وعشرين ليلة، وذكر البخاري أنه أقام بضع عشرة ليلة والأشهر
ما ذكره ابن إسحاق أنه مكث أربعة أيام من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

وقد أسس في هذه المدة التي اختلف فيها مسجد قباء، وهو
الذي نزل فيه قول الله تعالى: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ
أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن
يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}.

ويقول ابن إسحاق: أنه أدرك الجمعة في بني سالم بن عوف
فصلاها في مسجدهم، فكانت أول جمعة صلاها بالمدينة وأقام علي بن أبي طالب
كرم الله وجهه بمكة ثلاث ليال حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الودائع التي كانت عنده للناس، حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله
عليه وسلم وهو بقباء.



دخول الرسول صلى الله عليه وسلم
المدينة

وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وفي
الطريق كان الناس يتلقونه، فلا يمر بدار من دور الأنصار إلا دعاه أهلها إلى
النزول عندهم ويقولون: أقم عندنا في العدد والعدة والمنعة، ويمسكون بزمام
ناقته القصواء وقد أرخى لها زمامها، فيقول لهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (خلوا سبيلها فإنها مأمورة).

ووقع ذلك مرارًا، ولا شك أنها كانت معجزة جعلها الله
تعالى لنبيه تطيبًا لنفوس أصحابه ولما مر النبي صلى الله عليه وسلم بحي من
بني النجار إذا جوار يضربن بالدفوف ويقلن.

"يا حبذا محمد من جار نحن جوار من بني النجار"

وسار الأنصار حوله حتى إذا أتى دور بني مالك بن النجار
بركت الناقة في موضع المسجد النبوي اليوم، وهو يومئذ مربد (وهو الموضع الذي
يجفف فيه التمر) لغلامين يتيمين من بني النجار يقال لأحدهما سهل والأخر
سهيل.

ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الناقة فاحتمل
أبو أيوب خالد بن زيد النجاري الخزرجي رحله فوضعه في بيته، ودعته الأنصار
إلى النزول عليهم فقال عليه السلام: المرء مع رحله، ونزل صلى الله عليه
وسلم على أبي أيوب حتى بنى مسجده ومساكنه.

ونزل عليه السلام في السفل من البيت وكره أبو أيوب
وأعظم أن يكون في العلو، فطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون في
العلو ويكون هو رضي الله عنه وعياله في السفل، فقال الرسول: (يا أبا أيوب:
أن أرفق بنا وبمن يغشانا أن نكون في سفل البيت)، وكان أبو أيوب الأنصاري
عظيم الفرح بنزول رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته كثير الاعتداد
والاهتمام بضيافته.

يقول أبو أيوب: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في
سفل البيت وكنا فوقه في المسكن، فلقد انكسرت حب لنا فيه ماء فقمت أنا وأم
أيوب بقطيفة لنا مالنا لحاف غيرها ننشف بها الماء تخوفًا أن يقطر على رسول
الله صلى الله عليه وسلم منه شيء فيؤذيه، وكنا نضع له العشاء ثم نبعث إليه
فإذا رد علينا فضلة تيممت أنا وأم أيوب موضع يده فأكلنا منه نبتغي بذلك
البركة.

وصادف إبان الهجرة أن كانت المدينة موبوءة بالحمى، فلم
تمض أيام حتى مرض أبو بكر وعامر بن فهيرة وبلال واستوخم الصحابة جو المهجر
الذي آواهم واستيقظت غرائز الحنين إلى الوطن المفقود، فكان النبي صلى الله
عليه وسلم يكثر من الدعاء قائلاً: (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو
أشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها وانقل حماها واجعلها بالجحفة).












































{.... توقيع الــ*ــمــ*ــشــ*ـــااكـس ....}
 

-18-الهجــــــرة ونزوله صلى الله عليه وسلم بقباء ودخوله المدينة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ منتـــــــدى سوهنداااا لعشـــــق الـــروح } :: المنتدى الاسلامى :: قسم السيـــــــــــره النبويه-
تحميل الفاير فوكس
جميع الحقوق محفوظه لمنتدي سوهندا لعشق الروح ©sohanda303.mam9.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى